Sun. Jul 21st, 2019

هنا العرب

وحدوا الراية والصف والكلمة ياابناء الامة العربية

موجة غضب على وزير الصحة المغربي غداة مصرع طفلة جراء لدغة عقرب.. وانتقادات لمشاركته في حفل تكريم نجوى كرم فيما تتزايد حالات اللدغات السامة

1 min read

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أفاض مصرع طفلة جراء لدغة عقرب الكأس بعد حالات وفاة مشابهة متتالية، وتبلغ الضحية “دعاء” من العمر أربع سنوات، ولقيت مصرعها الاثنين الماضي بمنطقة قروية ببلدية النقوب بمحافظة زاكورة جنوب المغرب.

وأثار الحادث غضب الفاعلين في المنطقة، فيما دعت هيئات حقوقية الى مقاضاة وزير الصحة بعد تحميله المسؤولية القانونية على نقص اللقاحات والأمصال، فيما أجابت الوزارة أنها توفر عشرات العلاجات المضادة للدغات العقارب السامة فيما أوضحت مصادر طبية أن الأمصال تتعلق بالأفاعي والثعابين ولا وجود لأي اكتشاف بهذا الاسم موجه لسم العقارب.

كورة تجمعنا
@yala_chof
#اين_المصل أين الطبيب أين المستشفى أين المسؤول أين الحق أين العدل ……
دعاء هي واحدة من مئات ضحايا المفسدين في بلاد التفاهة
الله يرحمك يا دعاء الطفلة البريئة

2
10:33 AM – Jul 3, 2019
See كورة تجمعنا’s other Tweets
Twitter Ads info and privacy
ونقل موقع “زاكورة نيوز” الاخباري عن مصادر طبية محلية، أن الضحية نقلت للمركز الصحي بالنقوب على الساعة الواحدة والنصف ليلا، وهي في شبه غيبوبة، مما يرجح أنها أصيبت قبل ذلك الوقت بكثير ولم يتم نقلها إلى المستوصف على الفور.

وتابع ذات المصدر أن الضحية استغرقت ساعة واحدة فقط بين نقلها للمركز الصحي و حضور سيارة الإسعاف و قطع مسافة 65 كيلومترا ليلا
من جهتهم طالب نشطاء محليون باستيراد أمصال ضد سموم العقارب من الدول المنتجة لها والمعتمدة من طرف المنظمة العالمية للصحة، على أن يتم انتاجها محليا فيما بعد، بإعادة تشغيل وحدات صناعية لإنتاج اللقاحات وغيرها من المواد البيولوجية ضد سموم العقارب والأفاعي.

المتنطعة في وطن العقارب
@AouatifWord
مناضلو مواقع التواصل مشاو كايحاسبو مالوما و الناس اللي تفرجوا فيه على وفاة الطفلة دعاء إثر لعدة عقرب و عدم تواجد الامصال في المراكز الصحية بزاكورة و وروايات.
ياربي تعطيني زهر #أنسالدكالي و #حسراتالنوام و رميني للبحر.

هذا فيما وجه كثيرون فوهة مدافع النقد الى وزير الصحة أنس الدكالي متهمينه بالتهاون في توفير اللقاحات، حيث كتب أحد المغاربة على تويتر أن هذه الأمصال ليست مرتفعة السعر.
بدورها طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، والحق في الحياة، أسر ضحايا لسعات العقارب باللجوء إلى القضاء في حالة الوفاة، من أجل متابعة وزارة الصحة، بسبب الإهمال.

وأكدت الشبكة ذاتها أنها، بدورها، وجهت شكاية في الموضوع إلى المنظمة العالمية للصحة، عام 2018. كما حملت الشبكة نفسها الحكومة مسؤولية استيراد أمصال ضد سموم العقارب، والثعابين لإنقاذ أرواح المصابين.
وحمل حساب “طوق الياسمين” وزير الصحة مسؤولية وفاة الطفلة دعاء، قائلا أنه على “أستاذ أنس تحمل مسؤلية وفاة الطفلة دعاء بسبب تقصيركم”.

وأضاف “كفانا ندوات اخر لحظة كفانا من لغة الخشب،حان وقت تحمل المسؤلية أمام هذا الشعب العظيم،أقترح أن تقدموا استقالتكم وتقديم الاعتذار للعشب المغربي قاطبة”.

شروط التعليق: التزام زوار "هنا العرب" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Copyright © All rights reserved | Hunaalarab